تأتي أحداثٌ وتعقبها أحداثٌ ونحن لم نزل بعيدين عن فهم عقلية مسؤولي فوسبوكراع, الذين يقفون في وجه حقوق عمال لا ذنب لهم سوى أنهم بحثوا وسألوا عن مستحقاتهم التي يخولها لهم القانون, والتي سعى هؤلاء المسؤولين إلى طمسها, هل يمكن أن نعتبر هذا حقدا أو حسدا, أو أنهم تعودوا أن لا يتحصل العامل على أي درهم إلى بعد أن يمر على أيديهم.
نعم تتكرر المطبات والعقبات التي يوَلِّدها مسؤولي فوسبوكراع, هذه المرة يعاني العمال الذين لم يُكملوا سنتهم الرابعة في الخدمة من حيف مسؤولي القسم الإداري الذين يعارضون حقهم في الإستفادة من المراجعة الضريبية خلال السنة الأولى من الخدمة وذلك قبل متم السنة الرابعة من مشواره المهني لأن هذا الحق يذهب بالتقادم إن مرت السنة الرابعة ولم يستفد العامل من مستحقاته, وهو القانون الذي أعطى الحق لأقرانهم من باقي المراكز كخريبكة وأسفي و... للإستفادة من هذا التخفيض الضريبي الذي يوفر للعامل الشاب مبلغا مهما لا يستهان به خصوصا مع الإقتطاعات الضريبية المهمة التي نعاني منها في فوسبوكراع, وذلك حسب الشهر الذي إلتحق به بالمؤسسة.
"البند 174" من المدونة العامة للضرائب يعطي الحق لكل عامل قام بدفع ملف متكامل قبل إنقضاء السنوات الأربع الأولى من الخدمة, عن مجموع الإقتطاعات الضريبية خلال تلك السنة من إعادة ما يحتسب من مبالغ مالية ناتجة عن التحصيل الضربي عن تلك الإقتطاعات.
ولكي يستفيد العمال الذين تنطبق فيهم الشروط السابق ذكرها يستوجب عليهم إنجاز ملف يتكون من الوثائق التالية :
§ شهادة من الإدارة المحلية ثثبت المدخول الإجمالي الصافي خلال السنة الأولى للالتحاق, ويحدد فيها المبلغ الكلي المقتطع عن الضريبة عن الدخل
§ شهادة الأجرة
§ تصريح بالشرف
§ طلب خطي
الشهادة الأولى تستوجب المصادقة عليها من طرف الإدارة العامة للضرائب بالدارالبيضاء, ثم يدفع الملف مكتملا إلى الإدارة الجهوية للضرائب بتزنيت، أنظر نمودج الشهادة مصادق عليها.
ولأننا في موقع فوسبوكراع, موقع المدافع عنكم وعن حقوقكم التي ينفيها الجاهلون بالقانون, لا نمل ولا نيأس فقد أثمر بحثنا عن هذا التقصير المقصود في إيصال المعلومة لعمالنا من طرف المسؤولين الإداريين, والذين لم نعد نثق في كفائتهم في إحتساب إقتطاعاتنا التي إزدادت رغم تخفيض نسبة الضريبة عن الدخل وهو ما يستوجب مراجعة دقيقة من لدنا جميعا من أجل تبيان التدقيق فيها. ومن أجل هذا فإننا نلتزم أمامكم في القريب العاجل بتقديم مقالات من طرف متخصصين تشرح بالتفصيل مجمل الإقتطاعات, وذلك في غياب المذكرات المصلحية التي لم ترى النور يوما.
وإستكمالا للمجهود الذي بُذل في هذا الإتجاه فإننا ننشر لكم لوائح العمال المعنيين بهذا البند الضريبي, حتى يتسنى لهم الإستفادة من حقهم هذا قبل تخطي الآجال القانونية.
الحضارة الاسلامية هى الوحيدة فى الكون التى حققت التفوق بين كل الحضارات الأخرى لأنها تمتلك تصوراً صحيحاً عن الخالق عز وجل وجعلت إتمام الاخلاق أجل مهامها بعد عبادة الله تعالى وتعاملت بالحسنى مع كامل أبناء أمتها ومع المخالفين والمعارضين ولهذا كان قول الله «كنتم خير أمة أخرجت للناس» آل عمران (110) وتلك هى الرؤية القيمة التى أورد تفاصيلها الدكتور راغب السرجانى فى كتابه «ماذا قدم المسلمون للعالم وإسهاماتهم فى الحضارة الانسانية» والذى جاء فى جزءين كشف فى الأول منهما عن أن الحضارة الاسلامية أنقذت العالم من ظلمات الجهل والتخلف والانهيار الأخلاقى والقيمى التى كانت سائدة واستمدت روافدها من الكتاب والسنة والانفتاح على شعوب الارض جميعا لا تفرق بين لون أو جنس أو دين وتميزت بخصائص عما سبقها من حضارات اليونان والهند والفرس والروم والعرب وأوضاع العالم قبل الاسلام والتى تكشفت فى حديث الرسول عليه السلام «إن الله نظر الى أهل الارض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب» وقد استمد المسلمون حضارتهم وروافدها من القرآن الكريم فقال تعالى «ما فرطنا فى الكتاب من شيء» الانعام (38) ومن سنة رسول الله عملا بقول الله سبحانه « وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا» الحشر (7) وكان من خصائص الحضارة الاسلامية أنها رسالة عالمية لقوله تعالى «وما أرسلناك إلا كافة للناس» سبأ (28) وأنها أساس الوحدانية لله رب العالمين «قل هو الله أحد» الاخلاص (1) وهى دعوة إلى التوازن والوسطية لقولة سبحانه «وكذلك جعلناكم أمة وسطا» وأوضح الدكتور راغب السرجانى فى كتابه اسهامات المسلمين فى جوانب الاخلاق والقيم وأهمها حقوق الانسان انطلاقا من قوله تعالى «ولقد كرمنا بنى آدم» الأسراء (70) وحقوق المرأة ومساواتها بالرجل لقول الرسول عليه السلام «إن النساء شقائق الرجال» كما أكدت السنة النبوية حقوق العمال وحقوق المرضى وذوى الاحتياجات الخاصة لقول الله عز وجل «ليس على الاعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج» وحفظ القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم حق اليتيم والمسكين والأرملة فقال سبحانه «فأما اليتيم فلا تقهر» الضحى (9) وقال رسول الله «الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله» وكفل التشريع الاسلامى للأقليات غير المسلمة حقوقا وامتيازات أهمها كفالة حرية الاعتقاد «لا إكراه فى الدين» البقرة (256) كما نظر الاسلام الى الحيوان وحملت سوراً من القرآن أسماء مثل البقرة والانعام والنحل وشرع لها حقوقها كما جاء فى حديث الرسول عليه السلام «عذبت إمرأة فى هرة» إلى جانب حق الحفاظ على البيئة وعدم تلويثها بالإضافة إلى جانب الحريات التى يؤكد الدكتور السرجانى فى كتابه أنها أقرت كمبدأ من السماء مع نزول الاسلام وشملت حرية العقيدة والتفكير والرأى والنفس والتملك ورسخت كثير من آيات القرآن وأحاديث النبى عليه السلام هذه المباديء كلها واعتنى الاسلام بالاسرة وحقوق وواجبات الزوجين والابناء والوالدين والأرحام وشددت الدعوة الاسلامية على أهمية المؤاخاة والتكافل والعدل والرحمة فى إقامة دعائم المجتمع واختتم المؤلف الجزء الأول بأن الحضارة الاسلامية اهتمت بتنظيم العلاقة مع الشعوب والدول الأخرى واسهامات المسلمين فى علوم الحياة وجوانب العقيدة والفكر والأدب والاجتماع
الحضارة الاسلامية هى الوحيدة فى الكون التى حققت التفوق بين كل الحضارات الأخرى لأنها تمتلك تصوراً صحيحاً عن الخالق عز وجل وجعلت إتمام الاخلاق أجل مهامها بعد عبادة الله تعالى وتعاملت بالحسنى مع كامل أبناء أمتها ومع المخالفين والمعارضين ولهذا كان قول الله «كنتم خير أمة أخرجت للناس» آل عمران (110) وتلك هى الرؤية القيمة التى أورد تفاصيلها الدكتور راغب السرجانى فى كتابه «ماذا قدم المسلمون للعالم وإسهاماتهم فى الحضارة الانسانية» والذى جاء فى جزءين كشف فى الأول منهما عن أن الحضارة الاسلامية أنقذت العالم من ظلمات الجهل والتخلف والانهيار الأخلاقى والقيمى التى كانت سائدة واستمدت روافدها من الكتاب والسنة والانفتاح على شعوب الارض جميعا لا تفرق بين لون أو جنس أو دين وتميزت بخصائص عما سبقها من حضارات اليونان والهند والفرس والروم والعرب وأوضاع العالم قبل الاسلام والتى تكشفت فى حديث الرسول عليه السلام «إن الله نظر الى أهل الارض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب» وقد استمد المسلمون حضارتهم وروافدها من القرآن الكريم فقال تعالى «ما فرطنا فى الكتاب من شيء» الانعام (38) ومن سنة رسول الله عملا بقول الله سبحانه « وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا» الحشر (7) وكان من خصائص الحضارة الاسلامية أنها رسالة عالمية لقوله تعالى «وما أرسلناك إلا كافة للناس» سبأ (28) وأنها أساس الوحدانية لله رب العالمين «قل هو الله أحد» الاخلاص (1) وهى دعوة إلى التوازن والوسطية لقولة سبحانه «وكذلك جعلناكم أمة وسطا» وأوضح الدكتور راغب السرجانى فى كتابه اسهامات المسلمين فى جوانب الاخلاق والقيم وأهمها حقوق الانسان انطلاقا من قوله تعالى «ولقد كرمنا بنى آدم» الأسراء (70) وحقوق المرأة ومساواتها بالرجل لقول الرسول عليه السلام «إن النساء شقائق الرجال» كما أكدت السنة النبوية حقوق العمال وحقوق المرضى وذوى الاحتياجات الخاصة لقول الله عز وجل «ليس على الاعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج» وحفظ القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم حق اليتيم والمسكين والأرملة فقال سبحانه «فأما اليتيم فلا تقهر» الضحى (9) وقال رسول الله «الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله» وكفل التشريع الاسلامى للأقليات غير المسلمة حقوقا وامتيازات أهمها كفالة حرية الاعتقاد «لا إكراه فى الدين» البقرة (256) كما نظر الاسلام الى الحيوان وحملت سوراً من القرآن أسماء مثل البقرة والانعام والنحل وشرع لها حقوقها كما جاء فى حديث الرسول عليه السلام «عذبت إمرأة فى هرة» إلى جانب حق الحفاظ على البيئة وعدم تلويثها بالإضافة إلى جانب الحريات التى يؤكد الدكتور السرجانى فى كتابه أنها أقرت كمبدأ من السماء مع نزول الاسلام وشملت حرية العقيدة والتفكير والرأى والنفس والتملك ورسخت كثير من آيات القرآن وأحاديث النبى عليه السلام هذه المباديء كلها واعتنى الاسلام بالاسرة وحقوق وواجبات الزوجين والابناء والوالدين والأرحام وشددت الدعوة الاسلامية على أهمية المؤاخاة والتكافل والعدل والرحمة فى إقامة دعائم المجتمع واختتم المؤلف الجزء الأول بأن الحضارة الاسلامية اهتمت بتنظيم العلاقة مع الشعوب والدول الأخرى واسهامات المسلمين فى علوم الحياة وجوانب العقيدة والفكر والأدب والاجتماع
Nenhum comentário:
Postar um comentário